أخبار عاجلة
3 مفاجآت في قائمة محمود طاهر لانتخابات الأهلي -
أسامة خليل يكتب: السيسي ووزير التعاسة -
محاولات للم الشمل بين أحمد سليمان وهاني العتال -

«الصناعات المصرية»: إنجاز 73% من مشروع «كيما 2» بأسوان

«الصناعات المصرية»: إنجاز 73% من مشروع «كيما 2» بأسوان
«الصناعات المصرية»: إنجاز 73% من مشروع «كيما 2» بأسوان

قال الكيميائى عيد الحوت، رئيس مجلس إدارة، العضو المنتدب لشركة الصناعات المصرية «كيما» أسوان، إن مشروع تطوير مصنع «كيما 2»، شهد خطوات كبيرة والانتهاء مما يقرب من 73% من إجمالى المشروع.

وأضاف، فى تصريحات صحفية، أمس، أن إجمالى تكلفة المشروع يصل إلى 11 مليار جنيه، ومخطط الانتهاء منه نهاية عام 2018، وتنفذه شركة «تكنومنت» الإيطالية، وشركة أوراسكوم المقاول من الباطن.

واستعرض «الحوت»، أمام الجمعية العمومية لشركة «كيما»، معوقات الفترة الماضية، مشيراً إلى أن السفير ياسر النجار، رئيس القابضة الكيماوية، أجرى منذ توليه إدارة القابضة، عدة زيارات ميدانية لموقع المشروع بأسوان لمتابعة سير العمل، وعقد عدة اجتماعات مع الشركات المنفذة لمتابعة تقدم أعمال المشروع وموقف التوريدات الخاصة بالمشروع سواء الموجودة بالموانئ أو التى وصلت للموقع بأسوان.

وأكد «الحوت» أن القابضة عقدت لقاءات مع رؤساء مجالس البنوك الممولة ومساعديهم وذلك للعمل على تذليل كافة العقبات التمويلية.

وقال إن المناقشات تضمنت عادة هيكلة مبلغ التمويل البنكى إلى 63% بدلاً من 51% من إجمالى تكلفة المشروع، وقد نتج عن هذه الاجتماعات عدة خطوات منها، الحصول على موافقة البنوك على الإفراج عن الأرباح المحتجزة والخاصة بشركة كيما من عوائد مساهمتها فى شركتى أبوقير للأسمدة والدلتا للسكر بمبلغ 202 مليون جنيه، وذلك لاستخدامها فى سداد الالتزامات الخاصة بالمشروع، كما تم الإفراج عن المعدات من الجمارك.

وتابع: «حصلت (كيما 2) على موافقة البنك العقارى المصرى العربى على الإفراج عن الرصيد المحتجز من قبل البنك بمبلغ 5.4 مليون دولار، بما يعادل 90 مليون جنيه تقريباً، كما جار الحصول على موافقة البنوك الممولة على إعادة مبلغ 165 مليون جنيه، والتى قامت بتوجيهه من حساب رأس المال بالجنيه المصرى المفتوح طرف بنك مصر، لسداد الالتزامات بالدولار الأمريكى».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إسرائيل تركز خارجيًا وأمريكا تدعمها.. هل تكتب المصالحة الفلسطينية بالقاهرة الأسبوع المقبل؟
التالى رئيس "دمياط الجديدة": افتتاح الطريق الجديد بـ34 مليون جنيه فبراير المقبل