أخبار السعودية/ لأول مرة.. تطبيق إلكتروني للتعرف على بدائل الأدوية وفعالياتها

اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ضمن متابعه صحيفتنا الإخباريه لاحدث التطورات والاحداث الاخباريه لهذا اليوم

الغذاء والدواء أطلقته عبر الأجهزة الذكية

لأول مرة.. تطبيق إلكتروني للتعرف على بدائل الأدوية وفعالياتها

أطلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء خدمة إضافية عبر تطبيق «بك نهتم» الالكتروني للهواتف الذكية، تتيح التعرّف على البدائل المتطابقة للأدوية في المادة الفعّالة، التركيز، الجودة، والأمان، مع اختلاف السعر، والشركة المصنّعة.

وأوضح المدير التنفيذي للتوعية والإعلام الصيدلي، عبدالرحمن السلطان، آلية الاستفادة من الخدمة، والتي تتمثل في الدخول على تطبيق «بك نهتم»، وفتح أيقونة «خدمات»، ثم اختيار أيقونة «الدواء»، ثم «الأدوية المسجلة»، لتظهر صفحة «كتابة اسم الدواء في محرك البحث»، ومنها يتم تحديد الدواء المناسب، ليظهر المنتج والبدائل المتاحة.

وأضاف السلطان أن لكل دواء مبتكر فترة لحماية براءة الاختراع، لا يُسمح خلالها لأي شركة أخرى أن تصنع الدواء ذاته، وفي هذه الفترة لا يتواجد بالسوق إلا الدواء المبتكر، وبعد انتهاء فترة حماية براءة الاختراع، يسمح النظام لأي شركة تصنيع دواء أن تصنع الدواء ذاته، لكن بسعر أقل من الدواء المبتكر، ويُسمــى الدواء الجديد بـ«الدواء المماثل» أو «الجنيس».

وتابع: «تختلف الأدوية الجنيسة في شكلها ولونها وشكل عبوتها عن الدواء المبتكر، ولهذا قد يختلف شكل دوائك أكثر من مرة».

ونوّه السلطان إلى أن البعض يعتقد أن الأدويـة المبتكـرة أكثـر فعاليـة مـن الأدويـة المماثلـة (الجنيسة)، مشدداً على أن هذه المعلومة خاطئة.

وأشار إلى أنه لا يتم الترخيص باستخدام الأدوية الجنيسة، إلا إذا ثبت أنها لا تقل فعاليةً ومأمونيةً عن الأدوية المبتكرة. ولما كانت الأدوية المماثلة (الجنيسة) أقل تكلفة على المريض وعلى المستشفيات، ولها الفاعليــة ذاتها، فإنه يتم تشجيع صناعة هذا الدواء محلياً.

وتطرق إلى أن معظم الأدوية المبتكرة لها أدوية جنيسة أقل سعرا في المملكة. وتأتي خدمة البحث عن بدائل الأدوية والمقارنة بينها من خلال تطبيق الهيئة العامة للغذاء والدواء «بك نهتم» على الأجهزة الذكية «أندرويد، ios»، تسهيلاً للمريض الباحث عن أدوية أقل تكلفة وبجودة مماثلة.

مواضيع ذات علاقة

  • القضية الغريبة للمتكسِّبين من استغلال أسعار الأدوية
  • «الصحة» تتهم الأطباء: أنتم سبب «أزمة الدواء»
  • شركات الأدوية تبحث توثيق لوائح التسجيل والتسعير
  • مختصون يطالبون بمراقبة الإنفاق الحكومي على الأدوية
  • «الغذاء والدواء» تنشئ مركزاً وطنياً للتيقظ والسلامة الدوائية

وهذا ما تم معرفته ونشرته لكم من مصادرنا الموثوقة، لمتابعه اخر الاخبار الخليجية والعربيه تابعنا بإستمرار لتبقى عينك على الحقيقة العربيه.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق