تحقيق في الجول - حكم الفيديو.. بين ملل المباراة والعدالة المنقوصة في كرة القدم

Filgoal 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

"اللعبة العادلة، هي خطوة أولى في خطة كرة القدم المستقبلية للفيفا".. "الأمر أصبح مملا، ستقتل متعة كرة القدم والمواهب التحكيمية" بين التضارب في الآراء حول تقنية حكم الفيديو يحقق FilGoal.com.

0
06bd3d6f0c.jpgالكاميرون
2
placeholder-logo.pngتشيلي

انتهت 20:00

2
placeholder-logo.pngالبرتغال
2
placeholder-logo.pngالمكسيك

انتهت 17:00

VAR أو Video Assistant Refree بمعنى حكم الفيديو المساعد بات هو حديث الساعة خاصة في كأس القارات التي تقام في روسيا 2017.

بعد اليوم الثاني لكأس القارات تم إلغاء هدفين في ثلاث مباريات أقيمت حتى الآن، الأول كان لبيبي لاعب البرتغال أمام المكسيك، والثاني كان لفارجاس نجم تشيلي في الكاميرون.

كما احتسب الحكم هدفا صحيحا لفارجاس رغم إلغائه بداعي التسلل.

الأمر كان غريبا على لاعبي الفرق الأربعة، الدهشة والاستنكار بعد الاحتفال من جهة، وانبعاث الأمل في الفريق الذي تلقى الهدف. المشاعر تتضارب بين الانتظار.

ويحقق FilGoal.com حول الأمر كاملا مستعينا بآراء مختلفة حول مدى جودة حكم الفيديو..

الوقت

60 ثانية - استغرق الأرجنتيني بيستور بيتانا حكم مباراة البرتغال والمكسيك ما يقرب من دقيقة ثانية احتفل فيها بيبي ولاعبو البرتغال بالهدف قبل أن يعلن إلغائه بعد قرار حكم الفيديو.

120 ثانية - سجل البرتغال الهدف الثاني عن طريق سيدرك سواريز من لعبة كان في بدايتها من تسلل، ورغم توقف المباراة دقيقتين إلا أن قرار الحكم كان باحتساب الكرة هدفا صحيحا بعد التسلل الذي حدث قبل تسجيل الهدف بـ25 ثانية.

70 ثانية - استغرق الصربي دامير سكومينا حكم مباراة الكاميرون وتشيلي أكثر من دقيقة لإلغاء حكم فارجاس الذي سجله بنهاية الشوط الأول.

65 ثانية - استمر اللعب متوقفا بعد هدف فارجاس الثاني لتشيلي في الدقيقة 90+1 لما يزيد عن دقيقة بعد إلغائه من الحكم المساعد، لكن حكم الفيديو احتسبه هدفا صحيحا وهو ما أعلنه دامير سكومينا حكم الساحة.

الظاهرة؟

الظاهرة التي يحقق فيها FilGoal.com هي تجمد المباراة وقتل المتعة التي اعتاد عليها المتابعين، فتابعنا ردود أفعال بعض الجماهير التي استنكرت الأمر، في حين أن هناك رأي آخر يقول إن العدالة هي الأفضل.. حسنا لنعرض الفرضين والحل.

قتل مواهب الحكام

علق جمال الغندور الحكم الدولي السابق لـFilGoal.com قائلا: "الأمر ممل للغاية.. بالنسبة للحكام هو أمر جيد ومفيد ومساعد لهم، لكن بالنسبة لكرة القدم أي تعطيل يقتل متعة كرة القدم، وسيزيد من إيقافات اللعب واختلافنا في الاعتراضات".

وأضاف "الأمر أيضا سيقتل المواهب في التحكيم، لن يبحث عن تطوير نفسه.. فمثلا إن طلب منه حكم الفيديو أمر معين لابد أن يقرر حكم الساحة القرار النهائي، كل هذا وقت مهدر".

وأشار الغندور "حكم الفيديو إن أثبت خطأ حكم الساحة أو المساعد سيهز ثقتهم في أنفسهم وسيجعل اللاعبون يشككون في أغلب القرارات".

وأتم "أعتقد وأتوقع أن الاتحاد الدولي سيعيد النظر في هذه التجربة".

نجوم الكرة

حازم إمام أيقونة الزمالك وعضو مجلس إدارة اتحاد الكرة تمنى أن تكون هذه التقنية لو طبقت وقتما كان لاعب كرة.

وأوضح لـFilGoal.com: "سعيد جدا بتقنية حكم الفيديو، ومع الوقت الناس ستعتاد عليها مثل أي شيء جديد يقابل بالهجوم ثم يعتادون عليه".

وأضاف "هذا يحقق العدالة بشكل أكبر، ولا أجد متعة في أن أسجل هدفا ويتم إلغائه ظلما ثم يقولون متعة كرة

قراءة المزيد ...

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق