أخبار عاجلة

كيف تؤثر إفريقيا في مجرى الانتخابات الألمانية؟

كيف تؤثر إفريقيا في مجرى الانتخابات الألمانية؟
كيف تؤثر إفريقيا في مجرى الانتخابات الألمانية؟

ألمانيا شأنها شأن كل دول أوروبا تتعرض لتحولات كبيرة على كافة المستويات، إلا أن المؤسسات السياسية والحزبية القديمة باتت غير قادرة على مواكبة إيقاع هذه التحولات؛ لذا تتشكل تنظيمات جديدة من خارج الكيانات القديمة، والطبيعي أن تكون هذه الصراعات الحزبية شأنًا داخليًّا لألمانيا، لكن الجديد أن مشروع مارشال الألماني الموجه لإفريقيا بزعم المساعدة جعل القارة منبر للسياسة الألمانية، ولكن هل يمكن ان يغير هذا المنبر الأمور في الانتخابات؟

قال موقع دويتشه فيله: عند إلقاء النظر على بيان الأحزاب الألمانية، يتضح أن القارة الإفريقية أصبحت جزءًا هامًّا لا يمكن تجاهله بالنسبة للأحزاب. ويقول بيرند بورنهورست من منظمة فيرو التنموية “إذا نظرتم إلى البيان، فإن لكل طرف ممرًّا واحدًا أو آخر حول إفريقيا”.

وتابع الموقع: هذا الاهتمام بإفريقيا أو مدى تأثيرها في مجرى الانتخابات الألمانية لا يعتبر مفاجأة، خاصة وقد أدت الأعداد الكبيرة من اللاجئين من القارة إلى مزيد من المناقشات حول إفريقيا أكثر من أي وقت مضى، كما جعلت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إفريقيا موضوعًا محوريًّا لرئاسة مجموعة العشرين الألمانية.

وأضاف الموقع: وبينما ينتقد البعض جهود مجموعة العشرين في ألمانيا بأنها لم تحقق سوى القليل من أهدافها باستثناء إقامة شراكات استثمارية جديدة مع خمس دول إفريقية، فإن حزب ميركل الديمقراطي مصمم على الحفاظ على هذه الدورة، ومن المفترض أن يستمر برنامج الانفاق مع إفريقيا بعد رئاسة ألمانيا لمجموعة العشرين.

وقد وضع كل من حزب الاتحاد الديمقراطي وحزب فدب الأصغر آمالهما على الاستثمار الخاص بإفريقيا، الذي يهدف إلى استكمال المعونة الإنمائية الكلاسيكية. ويقول المتشككون إن هذا يعود بالفائدة على الشركات الألمانية، بدلاً من تحسين الظروف المعيشية في القارة.

وأشار الموقع إلى قضية الفقر في إفريقيا، والتي لا يمكن حلها دون استثمارات خاصة إضافية، لا سيما أن ضخ الكثير من المال في المساعدات الإنمائية لسنوات لم يأتِ بهذا النوع من التنمية الديناميكية التي كانت ألمانيا تأمل فيها.

والحزب الديمقراطي الاشتراكي أكثر حذرًا بشأن هذه المسألة. وقالت جابرييلا هاينريش، نائبة رئيس مجلس إدارة السياسة الإنمائية في البرلمان الألماني: نعتقد أن هناك مجالاً واسعًا للاستثمار الخاص في أفريقيا، ولكننا نعتقد أيضًا أنه من المهم أن تخلق هذه الاستثمارات فرص العمل والفرص المتاحة للناس هناك، غير أن الحزب الشيوعي الديمقراطي أيد جدول أعمال الحكومة لمجموعة العشرين، وبدأت بريجيت زيبريز، وزيرة الشؤون الاقتصادية الحالية في ألمانيا، بمبادرة “برو أفريكا” التي تشجع أيضًا الاستثمار الخاص.

ومن خلال بيان الحزب الديمقراطي الاشتراكي يتضح أنه يحاول منافسة الحزب الديمقراطي، فعلى سبيل المثال قالت زيبريز إنها ترغب في العمل مع شركاء آخرين إلى جانب شركات، مثل الكنيسة والنقابات ومنظمات التنمية الخاصة، ودققت في اتفاقيات الشراكة الاقتصادية المثيرة للجدل بين إفريقيا والاتحاد الاوروبي.

على عكس الحزب الديمقراطي الاشتراكي، يأمل حزب الخضر الألماني في إعادة التفاوض على الشراكات الاقتصادية الحالية مع إفريقيا تمامًا. كما دعا إلى سياسة أوروبية للتجارة والسياسة الزراعية الأكثر إنصافًا، وستحتاج ألمانيا بالطبع إلى دعم الدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي لهذا الغرض، وهم يريدون تنظيمًا أكثر صرامة للأسواق المالية الدولية، من أجل وضع حد لتداول السلع الأساسية، ويريدون إصلاح منظمة التجارة العالمية والعمل الإنمائي لتصبح أكثر كفاءة، ومع ذلك لا يقدمون سوى القليل من التبصر في الكيفية التي يعتزمون بها إدارة هذه الأخيرة.

ما مدى أهمية إفريقيا حقًّا؟

يتعامل الحزب الديمقراطي الحر والحزب اليميني الجديد أيضًا مع إفريقيا على أنها فرصة للحصول على مقاعد فى البرلمان الالمانى القادم.

وبالنسبة إلى الحزب الديمقراطي الحر فإن إفريقيا هي قارة الفرص التي ينبغي أن تؤدي دورًا بارزًا في التعاون الإنمائي، ينبغي إشراك القطاع الخاص.

وترى الوكالة الفرنسية للتنمية أن إفريقيا تشكل تهديدًا أكبر على أوروبا، من خلال الهجرات الجماعية إليها؛ لذا ترغب في إقامة علاقات أقوى بين التنمية والتجارة الألمانية والمصالح الأمنية، ومن المثير للاهتمام أن الحزب يدعو أيضًا إلى فتح اسواق ألمانية لمنتجات البلدان النامية.

ورغم أن إفريقيا لديها حضور أقوى على جدول الأعمال السياسي في ألمانيا، إلا أن القارة لن تلقى الكثير من الاهتمام في المستقبل، والذي قد يكون قاصرًا على فترة الانتخابات فحسب، وربما بعد الانتخابات يتباطأ النشاط، ولن يرتفع مرة أخرى إلا عندما تصل أزمة اللاجئين لذروتها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الزمالك يعلق على طلب الداخلية بإعادة المباراة بسبب الظلم التحكيمى
التالى اخبار النادى الاهلى اليوم الاثنين 18 / 9 / 2017 عبد الشامى يظهر في التتش