أخبار عاجلة
تفاصيل عقد ديمبيلي "القياسي" مع برشلونة -
فيديو: هدف غير مفهوم لبرشلونة في مرمى جيرونا -
النفط يرتفع نحو 1% بعد اجتماع لأوبك -

معركة بين روسيا والمعارضة السورية بسبب دي ميستورا

معركة بين روسيا والمعارضة السورية بسبب دي ميستورا
معركة بين روسيا والمعارضة السورية بسبب دي ميستورا
ارسال بياناتك
اضف تعليق

انتقدت الهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية، بأشد العبارات التصريحات الأخيرة للمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا.

وهاجم المنسق العام للهيئة رياض حجاب تصريحات دي ميستورا التي دعا فيها المعارضة السورية إلى الإدراك أنها لم تربح الحرب ضد نظام بشار الأسد.

وشدد حجاب أن تصريحات دي مستورا تعكس هزيمة الوساطة الأممية في إنفاذ قرارات مجلس الأمن واحترام التزاماتها أمام المجتمع الدولي. وقال إن "الثورة السورية ماضية، والمهزوم هو من فقد الشرعية والسيادة والقرار الوطني وبات خاضعا لإملاءات ملالي طهران".

من جانبه، طالب كبير مفاوضي "الهيئة العليا" محمد صبرا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش باتخاذ خطوات إزاء "انحياز دي ميستورا"، مضيفا إنه لم يعد مقبولا كوسيط للمحادثات، لأنه فقد حياده و"تحدث كجنرال روسي وليس كوسيط دولي".

أما رئيس وفد المعارضة السورية إلى مفاوضات جنيف نصر الحريري فقد اتهم المبعوث الأممي بالصمت إزاء عرقلة الحكومة السورية العملية السياسية في البلاد، مشددا على أن "حديث دي ميستورا يتطابق تماما مع الأجندة الروسية".

شاهد أيضا

ورفض الطرف الروسي الانتقادات التي وجهتها الهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية إلى المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا الذي دعا المعارضة مؤخرا إلى الاعتراف بالهزيمة. وأعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف أليكسي بورودافكين أن وساطة دي ميستورا بين الحكومة والمعارضة يجب أن تستمر، بحسب موسكو، تنفيذا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وأكد بورودافكين أن الطرف الروسي سبق أن وجه إلى دي ميستورا انتقادات، لكن دون الإعراب عن أي شك في ضرورة أن يواصل عمله من أجل تقريب وجهات نظر الحكومة والمعارضة.

وأعرب عن أمل روسيا في أن تعقد جولة جديدة من مفاوضات جنيف في أكتوبر المقبل بوساطة دي ميستورا، كما كان مقررا، داعيا منصة الرياض للمعارضة السورية وخاصة المنسق العام للهيئة العليا رياض حجاب إلى تكييف موقفه مع الوقائع العسكرية والسياسية الجديدة في سوريا والامتناع عن توجيه انتقادات إلى دي ميستورا، وعدم المطالبة بتعيين مسؤول جديد لمنصب المبعوث.

واتهم بورودافكين معارضة الرياض بأنها تستغل مفاوضات جنيف لتكرار مطالبها غير الواقعية، لا سيما برحيل بشار الأسد، بدلا عن العمل على اتخاذ قرارات مشتركة مع وفد الحكومة وتنسيق المسائل المطروحة على أجندة الحوار.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق صور تفوق الخيال.. يمنيون يسكنون فوق السحاب
التالى في عيدها الـ87.. السعودية.. حزم مشهود وحضور مشع (تقرير مصور)