أخبار عاجلة
وفد اقليم كردستان يتوجه الى بغداد -
رئيس أركان الجيش العراقي يصل إلى أنقرة -

خبير مياه: نعاني أزمة مهلكة بسبب قلة الوعي بأهمية الحفاظ على المياه

خبير مياه: نعاني أزمة مهلكة بسبب قلة الوعي بأهمية الحفاظ على المياه
خبير مياه: نعاني أزمة مهلكة بسبب قلة الوعي بأهمية الحفاظ على المياه
رحب الدكتور نور عبدالمنعم نور، الخبير الاستراتيجي في شئون مياه الشرق الأوسط، بموافقة الحكومة المصرية على قانون الموارد المائية والري الجديد، خصوصًا فيما يتعلق بتحول التعدي على نهر النيل من جنحة إلى جناية، مؤكدا أنها خطوة على الطريق الصحيح ولكن ينقصها تنمية وعي المواطن بأهمية نهر النيل.

وقال «نور» في تصريح لـ«صدى البلد» إن القوانين كثيرة ولكن ينقصها وعي المواطن باحترامها وضرورة تنفيذها، وتحويل التعدي على نهر النيل من جنحة لجناية تصعيد مطلوب لعامل ردع من يتعدى على نهر النيل، ولكن القضية كلها في التوعية، فنحن نحتاج إلى حملات توعوية دورية ومستمرة لتوعي المصريين بخطر المياه المحدق الذي ينتظرنا، لافتا إلى أن مصر تعاني من عجز في المياه بلغ 21 مليار متر مكعب.

وأضاف أننا نواجه أزمة حالية في المياه وتوفيرها بأنواعها سواء مياه الشرب أو الري أو تشغيل المصانع، كما أننا سنواجه أزمة طاحنة في المستقبل، سواء من دول المنبع أو من الداخل بسبب ازدياد الطلب على المياه نتيجة ازدياد الكثافة السكانية.

وكان الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، أعلن موافقة الحكومة خلال اجتماعها أمس على قانون الموارد المائية والرى الجديد، تمهيدًا لإحالته إلى مجلس الدولة لمراجعته، ثم عرضه على مجلس النواب.

ويركز القانون الجديد على تغليظ العقوبات على التعديات النيلية وتحويلها إلى جناية بدلًا من جنحة لحماية الموارد المائية لمصر، كما يجرم إهدار استهلاك المياه بالإضافة إلى تجريم زراعة المحاصيل الشرهة للمياه التى تستنزف الموارد المائية لمصر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق القبض على لاجئ سوري بشبهة التورط بتفجير مترو لندن
التالى حبس عامل برأس غارب "نفخ" زميله بالكومبروسر