أخبار عاجلة

ضربة موجعة لقطر.. اتفاق خليجي أمريكي على تنفيذ شروط "قمة الرياض" (تقرير خاص)

ضربة موجعة لقطر.. اتفاق خليجي أمريكي على تنفيذ شروط "قمة الرياض" (تقرير خاص)
ضربة موجعة لقطر.. اتفاق خليجي أمريكي على تنفيذ شروط "قمة الرياض" (تقرير خاص)

عقب التدخل الكويتي كوسيط لحل الأزمة القطرية، شددت بعض الجهات المعنية في البيت الأبيض والبحرين، على الالتزام باتفاقية قمة "الرياض"، بينما رأت جهت أخرى ، أن قطر لا توافق على كف الأذى عن الدول العربية بما فيها دول الجوار.

 

وأكد أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، خلال مؤتمر صحفي له أمس الخميس، مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض، إن قطر قبلت المطالبة الـ 13 للدول الأربعة.

 

ترامب يناقش مع تميم تهديد إيران لاستقرار المنطقة

أعلن البيت الأبيض، اليوم الجمعة، تفاصيل الاتصال الذي أجراه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس بأمير قطر تميم بن حمد، وذلك فور انتهاء مباحثاته في واشنطن مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

 

وأفاد بيان صادر عن البيت الأبيض، بأن ترامب أكد لأمير قطر، أهمية الالتزام بتعهدات "قمة الرياض"، والوحدة في محاربة الإرهاب لهزيمته.

 

وأضاف البيان الذي أوردته "رويترز": "ترامب أبلغ أمير قطر أهمية التزام كل الدول بتعهدات قمة الرياض للحفاظ على الوحدة في محاربة الإرهاب، وقطع التمويل عن الجماعات الإرهابية، ومكافحة الفكر المتطرف"، كما ناقش ترامب وتميم كذلك التهديد المستمر الذي تشكله إيران على استقرار المنطقة.

 

التأكيد على استبعاد التدخل العسكري ضد قطر

من جانبه قال وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، إنه "ما إن انتهى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح من إلقاء كلمته في مؤتمر صحفي رفقة الرئيس الأمريكي حتى طفت سلبية الموقف القطري بوضع الشروط و العراقيل أمام أي حوار يلبي المطالب".

 

وأضاف الوزير البحريني في تغريدات على حسابه في موقع "تويتر"، أن "أمير الكويت تكلم من قلبه بما نطمح إليه من استقرار للمنطقة ويعلم سموه أن التصعيد العسكري لم يأتِ من الدول التي قاطعت قطر".

 

وأشار بن محمد إلى استقبال قطر للقوات التركية في مستهل الأزمة قائلا: "في حين أوصدت دولنا أبوابها في وجه شر الارهاب المستطير والأذى الآتي من قطر، فتحت قطر أبوابها للجنود و الآليات في تصعيد خطير".

 

وجدد التأكيد على استبعاد التدخل العسكري، مضيفا "لم و لن تسعى دولنا لأي تهديد عسكري، إلا أنها لن تسمح لأي طرف، كبر أو صغر شأنه، بتهديد أمن شعوبها و استقرارها".

 

ضاحى خلفان: قطر لا توافق على كف الأذى عن الدول العربية

في السياق ذاته أكد ضاحي خلفان، رئيس شرطة دبي الأسبق، أن قطر لا توافق على كف الأذى عن الدول العربية بما فيها دول الجوار.

 

وكتب "خلفان" عبر حسابه على تويتر: "قطر لا توافق على كف الأذى عن الدول العربية بما فيها دول الجوار، حكومة مسيرة وليست مخيرة"، مضيفا: "قطر لا تريد إنهاء الأزمة وليست مضطرة إلى ذلك".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أحمد مرتضى منصور يخضع لعملية جراحية
التالى رئيس لجنة الحكام بالجبلاية يهدد بالاستقالة.. لهذا السبب