«تشريعية النواب» توافق على انضمام مصر لاتفاقية الاتحاد الأفريقى لمنع الفساد

بوابة فيتو 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
وافقت لجنة الشئون التشريعية والدستورية، برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، على انضمام مصر لاتفاقية الاتحاد الأفريقي لمنع الفساد ومكافحته، المعتمدة بمدينة مابوتو بتاريخ 11 يونيو 2003.

جاء ذلك في اجتماع اللجنة اليوم الإثنين، وأكد رئيس اللجنة المستشار بهاء أبو شقة، أن اتفاقية الاتحاد الأفريقى لمنع الفساد ومكافحته، دخلت حيز النفاذ اعتبارا من عام 2006، حيث بلغ عدد الدول الموقعه على الاتفاقية 50 دولة، من بينهم مصر بينما صدق عليها 37 دولة.

ولفت أبوشقة إلى أن هذه الاتفاقية تعد خطوة هامة في إطار جهود الاتحاد الإفريقى لمنع الفساد ومكافحته وتأكيد العلاقة الوثيقة بين الفساد وسائر أشكال الجريمة المنظمة والجريمة الاقتصادية بما فيها غسل الأموال.

وأشار إلى أن انضمام مصر لهذه الاتفاقية لمنع الفساد ومكافحته في إطار مواصلة جهودها في مكافحة الفساد محليا وإقليما ودوليا، مؤكدا أن الاتفاقية تضمنت أحكاما خاصة بالإجراءات التشريعية اللازمة للتجريم، ومكافحة الفساد والجرائم ذات الصلة في مجال الخدمة العامة، وسبل الحصول على المعلومات والاختصاص القضائى والحد الأدنى لضمانات المحاكمات العادلة والتسليم، ومصادرة العائدات والوسائل المتعلقة بالفساد والسرية المصرفية، والتعاون والمساعدة القانونية المتبادلة والتعاون الدولى وآلية المتابعة.

وأوضح أن الاتفاقية أنشأت مجلسا استشاريا داخل الاتحاد الأفريقى بغرض تعزيز وتشجيع الإجراءات والتدابير من قبل جميع الدول لمنع الفساد والجرائم المترتبطة به في أفريقيا والكشف عنها والمعاقبة عليها واستئصاله وجميع توثق المعلومات بخصوص طابع الفساد ونطاقه في أفريقيا.

وفى السياق ذاته قال أبو شقة:

قراءة المزيد ...

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق